فصل: غزوة بواط

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: عيون الأثر في فنون المغازي والشمائل والسير **


 خبر عبد الله بن أبي سلول وأبي عامر الفاسق

وكان يقال له الراهب قال ابن اسحق‏:‏ وقدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة كما حدثني عاصم بن عمر بن قتادة وسيد أهلها عبد الله بن أبي بن سلول لا يختلف عليه في شرفه من قومه اثنان لم يجتمع الأوس والخزرج قبله ولا بعده على رجل من أحد الفريقين حتى جاء الإسلام غيره ومعه في الأوس رجل هو في قومه من الأوس شريف مطاع أبو عامر عبد عمر بن صيفي بن النعمان أحد بني ضبيعة بن زيد وهو أبو حنظلة الغسيل يوم أحد وكان قد ترهب في الجاهلية ولبس المسوح فكان يقال له الراهب فشقيا بشرفهما وأما ابن أبي فكان قومه قد نظموا له الخرز ليتوجوه ثم يملكوه عليهم فجاءهم الله برسوله وهم على ذلك فلما انصرف قومه عنه إلى الإسلام ضغن ورأى أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد سلبه ملكاً عظيماً فلما رأى قومه قد أبوا الإسلام دخل فيه كارهاً مصراً على نفاق وأما أبو عامر فأبى إلا الكفر والفراق لقومه حين اجتمعوا على الإسلام فخرج منهم إلى مكة ببضعة عشر رجلاً مفارقاً للإسلام فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تقولوا الراهب ولكن قولوا الفاسق وكان قد قال لرسول الله صلى الله عليه وسلم قبل أن يخرج إلى مكة ما هذا الذي جئت به قال جئت بالحنيفية دين إبراهيم عليه السلام قال فأنا عليها قال له رسول الله صلى الله عليه وسلم إنك لست عليها قال بلى إنك أدخلت يا محمد في الحنيفية ما ليس منها قال ما فعلت ولكني جئت بها بيضاء نقية قال الكاذب أماته الله طريداً غريباً وحيداً فقال النبي صلى الله عليه وسلم أجل فكان هو ذلك خرج إلى مكة فلما افتتح رسول الله صلى الله عليه وسلم مكة خرج إلى الطائف فلما أسلم أهل الطائف خرج إلى الشام فمات بها طريداً غريباً وحيداً‏.‏

 جماع أبواب مغازي رسول الله بعوثه وسراياه

ولما أذن الله عز وجل لنبيه في القتال كانت أول آية نزلت في ذلك ‏"‏ أذن للذين يقاتلون بأنهم ظلموا وأن الله على نصرهم لقدير ‏"‏ كما روينا من طريق ابن عروبة ثنا سلمة ثنا عبد الرزاق قال أنا الثوري عن الأعمش عن مسلم البطين عن سعيد عن جبير عن ابن عباس قال كان يقرأ ‏"‏ أذن للذين يقاتلون بأنهم ظلموا ‏"‏ قال وهي أول آية نزلت في القتال‏.‏وروينا عن ابن عائذ قال أخبرنا الوليد بن محمد عن محمد بن مسلم الزهري قال وكان أول آية نزلت في القتال قوله عز وجل ‏"‏ أذن للذين يقاتلون بأنهم ظلموا وأن الله على نصرهم لقدير الذين أخرجوا من ديارهم بغير حق إلا أن يقولوا ربنا الله ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعض لهدمت صوامع وبيع وصلوات ومساجد يذكر فيها اسم الله كثيراً ولينصرن الله من ينصره إن اله لقوي عزيز ‏"‏ قرئ على أبي محمد عبد العزيز بن عبد المنعم الحراني وأنا أسمع أخبركم أبو علي بن أبي القاسم بن الخريف حضوراً في الخامسة قال أنا أبو بكر محمد بن عبد الباقي بن محمد الأنصاري قال أنا أبو الحسن علي بن إبراهيم الباقلاني قال أنا أبو بكر أحمد بن جعفر القطعي قال أنا أبو مسلم إبراهيم بن عبد الله البصري قال حدثنا أبو عاصم الضحاك بن مخلد عن ابن عجلان عن المقبري عن أبيه عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أمرت أن أقاتل الناس حتى يقولوا لا إله إلا الله فإذا قالوها عصموا مني دماءهم وأموالهم إلا بحقها وحسابهم على الله تعالى‏.‏

 عدد مغازي رسول الله وبعوثه

روينا عن ابن سعد قال أنا محمد بن عمر بن واقد الأسلمي ثنا عمر بن عثمان بن عبد الرحمن بن سعيد بن يربوع المخزومي وموسى بن محمد بن إبراهيم بن الحرث التيمي ومحمد بن عبد الله بن مسلم ابن أخي الزهري وموسى بن يعقوب بن عبد الله بن وهب بن زمعة بن الأسود وعبد الله بن جعفر بن عبد الرحمن بن المسور بن مخرمة الزهري ويحيى بن عبد الله بن أبي قتادة الأنصاري وربيعة بن عثمان بن عبد الله بن الهدير التيمي وإسماعيل بن إبراهيم بن أبي حبيبة الأشهلي وعبد الحميد بن جعفر الحكمي وعبد الرحمن بن أبي الزناد ومحمد بن صالح التمار قال ابن سعد وأنا رويم بن يزيد المقرئ ثنا هارون بن أبي عيسى عن محمد بن اسحق قال وأنا حسين بن محمد عن أبي معشر قال وأنا إسماعيل بن عبد الله بن أبي أويس المدني عن إسماعيل بن إبراهيم بن عقبة عن عمه موسى بن عقبة دخل حديث بعضهم في حديث بعض قالوا كان عدد مغازي رسول الله صلى الله عليه وسلم التي غزا بنفسه سبعاً وعشرين وكانت سراياه التي بعث فيها سبعاً وأربعين سرية وكان ما قاتل فيه من المغازي تسع غزوات بدر القتال وأحد والمريسيع والخندق وقريظة وخيبر وفتح مكة وحنين والطائف‏.‏

فهذا ما اجتمع لنا عليه وفي بعض رواياتهم أنه قاتل في بني النضير ولكن الله جعلها له نفلاً خاصة وقاتل في غزاة وادي القرى منصرفه من خيبر وقتل بعض أصحابه وقاتل في الغابة‏.‏ غزوة ودان ‏"‏ روينا عن أبي عروبة ثنا سليمان بن سيف ثنا سعيد بن بريع ثنا محمد بن اسحق قال خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم في صفر غازياً على رأس اثني عشر شهراً من مقدمة المدينة لاثنتي عشرة ليلة مضت من شهر صفر حتى بلغ ودان وكان يريد قريشاً وبني ضمرة وهي غزوة الأبواء ثم رجع إلى المدينة وكان استعمل عليها سعد بن عبادة فيما ذكره ابن هشام‏.‏

قال ابن اسحق فوادعته فيها بنو ضمرة وكان الذي وادعه منهم عليهم مخشي بن عمرو الضمري وكان سيدهم في زمانه ذلك ثم رجع رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى المدينة ولم يلق كيداً‏.‏

 بعث حمزة وعبيد بن الحرث

روينا عن ابن اسحق قال فأقام رسول الله صلى الله عليه وسلم بها بقية صفر وصدراً من شهر ربيع الأول وبعث في مقدمه ذلك عبيدة بن الحرث بن المطلب بن عبد مناف في ستين أو ثمانين راكباً من المهاجرين ليس فيهم من الأنصار أحد فسار حتى بلغ ماء بالحجاز بأسفل ثنية المرة فلقي بها جمعاً عظيماً من قريش فلم يكن بينهم قتال إلا أن سعد بن أبي وقاص قد رمى يومئذ بسهم فكان أول سهم رمي به في الإسلام ثم انصرف القوم عن القوم وللمسلمين حامية وفر من المشركين إلى المسلمين المقداد بن عمرو وعتبة بن غزوان وكانا مسلمين ولكنهما خرجا ليتوصلا بالكفار وكان على القوم عكرمة بن أبي جهل وقال ابن هشام مكرر بن حفص بن الأخيف‏.‏

قال ابن اسحق فكانت راية عبيدة فيما بلغنا أول راية عقدت في الإسلام وبعض العلماء يزعم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعثه حين أقبل من غزوة الأبواء قبل أن يصل إلى المدينة وبعث في مقامه ذلك حمزة بن عبد المطلب بن هاشم إلى سيف البحر من ناحية العيض في ثلاثين راكباً من المهاجرين ليس فيهم من الأنصار أحد فلقي أبا جهل بن هشام في ذلك الساحل في ثلاثمائة راكب فحجز بينهم مجدي بن عمرو الجهني وكان موادعاً للفريقين جميعاً فانصرف بعض القوم عن بعض ولم يكن بينهم قتال فقال وبعض الناس يقول كانت راية حمزة أول راية عقدها رسول الله صلى الله عليه وسلم وذلك أن بعثه وبعث عبيدة كانا معاً فشبه ذلك على الناس‏.‏

وروينا عن موسى بن عقبة أن أول البعوث بعث حمزة في ثلاثين راكباً فلقوا أبا جهل في ثلاثين ومائة راكب من المشركين ثم كانت الأبواء على رأس اثني عشر شهراً ثم بعث عبيدة فلقوا بعثاً عظيماً من المشركين على ماء يدعى الأحياء من رابغ قال وهو أول يوم التقى فيه المسلمون والمشركون في قتال‏.‏

وروينا عن ابن عائذ عن الوليد ابن لهيعة عن أبي الأسود عن عروة أن راية حمزة هي الأولى‏.‏

وروينا عنه أيضاً عن محمد بن شعيب عن عثمان بن عطاء الخراساني عن أبيه عن عكرمة عن ابن عباس ذكر بعث عبيدة ثم بعث حمزة بنحو ما ذكر ابن اسحق‏.‏وروينا عن ابن سعد أن أول لواء عقده رسول الله صلى الله عليه وسلم لحمزة بن عبد المطلب في شهر رمضان على رأس سبعة أشهر لواء أبيض وكان الذي حماه أبو مرثد كناز بن الحصين الغنوي في ثلاثين راكباً من المهاجرين‏.‏

قال ولم يبعث رسول الله صلى الله عليه وسلم أحداً من الأنصار مبعثاً حتى غزا بهم بدراً وذلك أنهم شرطوا له أنهم يمنعونه في دارهم وخرج حمزة يعرض لعير قريش قد جاءت من الشام تريد مكة وفيها أبو جهل بن هشام في ثلاثمائة رجل ثم سرية عبيدة في ستين من المهاجرين إلى بطن رابغ في شوال على رأس ثمانية أشهر عقد له لواء أبيض حمله مسطح بن أثاثة فلقي أبا سفيان بن حرب في مائتين من أصحابه على ماء يقال له أحيا‏.‏

وقال أبو عمر أبني من بطن رابغ على عشرة أميال من الجحفة وأنت تريد قديداً عن يسار الطريق وإنما نكبوا عن الطريق ليرعوا ركابهم‏.‏

ثم‏:‏ سرية سعد بن أبي وقاص ‏"‏ إلى الخراز في ذي القعدة على رأس تسعة أشهر‏.‏

عقد له لواء أبيض حمله المقداد بن عمرو ثم غزوة رسول الله صلى الله عليه وسلم الأبواء وهي غزوة ودان وكلاهما قد ورد وبينهما ستة أميال وكانت على رأس اثني عشر شهراً من الهجرة وحمل اللواء حمزة بن عبد المطلب فكانت الموادعة على أن بني ضمرة لا يغزونه ولا يكثرون عليه جمعاً ولا يعينون عليه عدواً ثم انصرف عليه السلام إلى المدينة وكانت غيبته خمس عشرة ليلة‏.‏

 غزوة بواط

قال ابن اسحق‏:‏ ثم غزا رسول الله صلى الله عليه وسلم في شهر ربيع الأول يريد قريشاً حتى بلغ بواط من ناحية رضوى ثم رجع إلى المدينة ولم يلق كيداً‏.‏

واستعمل على المدينة السائب بن مظعون فيما ذكر ابن هشام وحمل اللواء وكان أبيض سعد بن معاذ فيما ذكر ابن سعد قال وخرج في مائتين من أصحابه يعرض لعير قريش فيها أمية بن خلف الجمحي ومائة رجل من قريش وألفان وخمسمائة بعير‏.‏

 غزوة العشيرة

قال ابن اسحق‏:‏ في أثناء جمادى الأولى يعني من السنة الثانية ثم غزا قريشاً حتى نزل العشيرة من بطن ينبع فأقام بها جمادى الأولى وليالي من جمادى الآخرة ووادع فيها بني مدلج وحلفاءهم من بني ضمرة وفيها كنى رسول الله صلى الله عليه وسلم علياً أبا تراب حين وجده نائماً هو وعمار بن ياسر وقد علق به تراب فأيقظه عليه السلام برجله وقال له مالك أبا تراب لما يرى عليه من التراب ثم قال ألا أحدثكما بأشقى الناس رجلين قلنا بلى يا رسول الله قال أحيمر ثمود الذي عقر الناقة والذي يضربك يا علي على هذه - ووضع يده على قرنه حتى يبل منها هذه وأخذ بلحيته - واستعمل على المدينة أبا سلمة بن عبد الأسد فيما ذكر ابن هشام‏.‏

وذكر ابن سعد أنها كانت في جمادى الآخرة على رأس ستة عشر شهراً وحمل لواء رسول الله صلى الله عليه وسلم فيها حمزة بن عبد المطلب وكان أبيض وخرج في خمسين ومائة ويقال في مائتين من قريش من المهاجرين ممن انتدب ولم يكره أحداً على الخروج وخرجوا على ثلاثين بعيراً يعتقبونها وخرج يعترض لعير قريش حين أبدأت إلى الشام فكان قد جاءه الخبر بقفولها من مكة فيها أموال قريش فبلغ ذا العشيرة وهي لبني مدلج بناحية الينبع وبين ينبع والمدينة تسعة برد فوجد العير التي قد خرج إليها قد مضت قبل ذلك بأيام وهي العير التي خرج إليها حين رجعت من الشام فكانت بسببها وقعة بدر الكبرى‏.‏

 غزوة بدر الأولى

قال ابن اسحق‏:‏ فلم يقم رسول الله صلى الله عليه وسلم بالمدينة حين قدم من غزوة العشيرة إلا ليالي قلائل لا تبلغ العشر حتى أغار كرز بن جابر الفهري على سرح المدينة فخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم في طلبه حتى بلغ وادياً يقال له سفوان من ناحية بدر وفاته كرز بن جابر فلم يدركه واستعمل على المدينة فيما قال ابن هشام زيد بن حارثة وذكر ابن سعد أنها في ربيع الأول على رأس ثلاثة عشر شهراً من الهجرة وحمل اللواء فيها علي بن أبي طالب قال والسرح ما رعوا من نعمهم‏.‏

 سرية عبد الله بن جحش

وبعث عبد الله بن جحش في رجب مقفلة من بدر الأولى ومعه ثمانية رهط من المهاجرين ليس فيهم من الأنصار أحد وكتب له كتاباً وأمره أن لا ينظر فيه حتى يسير يومين ثم ينظر فيه فيمضي لما أمره به ولا يستكره أحداً من أصحابه وكان أصحابه أبو حذيفة بن عتبة بن ربيعة بن عبد شمس وعكاشة بن محصن الأسدي وعتبة بن غزوان وسعد بن أبي وقاص وعامر بن ربيعة من عنز بن وائل حليف بني عدي وواقد بن عبد الله أحد بني تميم حليف لهم وخالد بن البكير وسهيل بن بيضاء فلما سار عبد الله بن جحش يومين فتح الكتاب فنظر فيه فإذا فيه‏:‏ إذا نظرت في كتابي هذا فامض حتى تنزل نخلة بين مكة والطائف فترصد بها قريشاً وتعلم لنا من أخبارهم فلما نظر في الكتاب قال سمعاً وطاعة ثم قال ذلك لأصحابه وقال قد نهاني أن أستكره أحداً منكم فمضوا لم يتخلف عليه منهم أحد وسلك على الحجاز حتى إذا كان بمعدن فوق الفرع يقال له بحران أضل سعد بن أبي وقاص وعتبة بن غزوان بعيراً لهما كانا يعتقبانه فتخلفا عليه في طلبه ومضى عبد الله بن جحش وأصحابه حتى نزل بنخلة فمرت به عير لقريش فيها عمرو بن الحضرمي وعثمان بن عبد الله بن المغيرة وأخوه نوفل المخزوميان والحكم بن كيسان مولى هشام بن المغيرة فلما رآهم القوم هابوهم وقد نزلوا قريباً منهم فأشرف عليهم عكاشة بن محصن وكان قد حلق رأسه فلما رأوه أمنوا وقالوا عمار لا بأس عليكم منهم وتشاور القوم فيهم وذلك في آخر يوم من رجب فقال القوم والله لئن تركتم القوم في هذه الليلة ليدخلن الحرم فليمتنعن منكم به ولئن قتلتموهم لنقتلنهم في الشهر الحرام فتردد القوم وهابوا الإقدام عليهم ثم شجعوا أنفسهم عليهم وأجمعوا قتل من قدروا عليه منهم وأخذ ما معه فرمى واقد بن عبد الله التميمي عمرو بن الحضرمي بسهم فقتله واستأسر عثمان بن عبد الله والحكم بن كيسان وأفلت القوم نوفل بن عبد الله فأعجزهم وأقبل عبد الله بن جحش وأصحابه بالعير والأسيرين حتى قدموا على رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة‏.‏

وقد ذكر بعض آل عبد الله ابن جحش أن عبد الله قال لأصحابه أن لرسول الله صلى الله عليه وسلم مما غنمنا الخمس وذلك قبل أن يفرض الله الخمس من المغانم فعزل لرسول الله صلى الله عليه وسلم خمس العير وقسم سائرها بين أصحابه‏.‏

قال ابن اسحق‏:‏ فلما قدموا على رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ما أمرتكم بقتال في الشهر الحرام فوقف العير والأسيرين وأبى أن يأخذ من ذلك شيئاً فلما قال ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم سقط في أيدي القوم وظنوا أنهم قد هلكوا وعنفهم إخوانهم من المسلمين فيما صنعوا وقالت قريش إذا استحل محمد وأصحابه الشهر الحرام وسفكوا فيه الدم وأخذوا فيه الأموال وأسروا فيه الرجال‏.‏

فقال من يرد عليهم من المسلمين ممن كان بمكة إنما أصابوا ما أصابوا في شعبان وقالت يهود تفاءل بذلك على رسول الله صلى الله عليه وسلم عمرو بن الحضرمي قتله واقد بن عبد الله عمرو عمرت الحرب والحضرمي حضرت الحرب وواقد بن عبد الله وقدت الحرب فجعل الله عليهم ذلك لا لهم فلما أكثر الناس في ذلك أنزل الله تعالى ‏"‏ يسألونك عن الشهر الحرام قتال فيه قال قتال فيه كبير وصد عن سبيل الله وكفر به والمسجد الحرام وإخراج أهله منه أكبر عند الله والفتنة أكبر من القتل ‏"‏ ففرج الله عن المسلمين ما كانوا فيه وقبض رسول الله صلى الله عليه وسلم العير والأسيرين وبعث إليه قريش في فداء عثمان بن عبد الله والحكم بن كيسان فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا نفديكما حتى يقدم صاحبانا يعني سعد بن أبي وقاص وعتبة بن غزوان فإنا نخشاكم عليهما فإن تقتلوهما نقتل صاحبيكم فقدم سعد وعتبة فأفداهما رسول الله صلى الله عليه وسلم منهم فأما الحكم بن كيسان فأسلم فحسن إسلامه وأقام عند رسول الله صلى الله عليه وسلم ومات في بئر معونة شهيداً وأما عثمان بن عبد الله فلحق لمكة ومات بها كافراً‏.‏

فلما تجلى عن عبد الله بن جحش وأصحابه ما كانوا فيه حين نزل القرآن طمعوا في الأجر فقالوا يا رسول الله أتطمع أن تكون لنا غزوة نعطي فيها أجر المجاهدين فأنزل الله فيهم ‏"‏ إن الذين آمنوا والذين هاجروا وجاهدوا في سبيل الله أولئك يرجون رحمة الله والله غفور رحيم ‏"‏ فوضعهم الله من ذلك على أعظم الرجاء‏.‏

والحديث في هذا عن الزهري ويزيد بن رومان عن عروة عن الزبير ثم قسم الفيء بعد كذلك‏.‏

قال ابن هشام وهي أول غنيمة غنمها المسلمون وعمرو بن الحضرمي أول من قتل المسلمون وعثمان والحكم أول من أسر المسلمون فقال في ذلك أبو بكر الصديق ويقال هي لعبد الله بن جحش‏:‏ تعدون قتلاً في الحرام عظيمة وأعظم منه لو يرى الرشد راشد صدودكم عما يقول محمد وكفر به والله راء وشاهد شفينا من ابن الحضرمي رماحنا بنخلة لما أوقد الحرب واقد وذكر موسى بن عقبة ومحمد بن عائذ نحو ذلك غير أنهما ذكرا أن صفوان بن بيضاء بدل سهيل أخيه ولم يذكرا خالداً ولا عكاشة‏.‏

وذكر ابن عقبة فيهم عامر بن إياس‏.‏

وقال ابن سعد كان الذي أسر الحكم بن كيسان المقداد بن عمرو وذكر أن النبي صلى الله عليه وسلم بعث عبد الله بن جحش في اثني عشر رجلاً من المهاجرين كل اثنين يتعقبان بعيراً إلى بطن نخلة وهو بستان ابن عامر وأن سعد بن أبي وقاص كان زميل عتبة بن غزوان فضل بهما بعيرهما فلم يشهدا الواقعة والذي ذكره موسى بن عقبة أن ابن جحش لما قرأ عليم كتاب رسول الله صلى الله عليه وسلم وخير أصحابه تخلف رجلان سعد وعتبة فقدما بحران ومضى سائرهم‏.‏

وقال ابن سعد ويقال أن عبد الله بن جحش لما رجع من نخلة خمس ما غنم وقسم بين أصحابه سائر المغانم فكان أول خمس خمس في الإسلام ويقال أن رسول الله صلى الله عليه وسلم وقف غنائم نخلة حتى رجع من بدر فقسمها مع غنائم بدر وأعطى كل قوم حقهم وفي هذه السرية سمي عبد الله بن جحش أمير المؤمنين‏.‏

 تحويل القبلة

قرئ على الشيخ أبي عبد الله محمد بن إبراهيم المقدسي وأنا حاضر في الرابعة أخبركم أبو الحسن علي بن النفيس بن بورنداز قراءة عليه ببغداد وأقر به قال أنا أبو الوقت عبد الأول بن عيسى قال أنا أبو عطاء بن أبي عاصم قال أنا حاتم بن محمد بن يعقوب ثنا أبو العباس محمد بن محمد بن الحسن الغريزني ثنا أبو جعفر وجابر بن عبد الله بن فورجة ثنا مالك بن سليمان الهروي عن يزيد عن عطاء عن أبي إسحق عن البراء بن عازب قال لقد صلينا بعد قدوم النبي صلى الله عليه وسلم نحو بيت المقدس ستة عشر شهراً أو سبعة عشر شهراً وكان الله يعلم أنه يحب أن يوجه نحو الكعبة فلما وجه النبي صلى الله عليه وسلم رجل معه ثم أتى قوماً من الأنصار وهم ركوع نحو بيت المقدس فقال لهم وهم ركوع أشهد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد وجه نحو الكعبة فاستداروا وهم ركوع فاستقبلوها‏.‏

رواه البخاري وغيره من حديث أبي اسحق عن البراء‏.‏

ورويناه من طريق ابن سعد ثنا الحسن بن موسى زهير ثنا أبو اسحق عن البراء‏.‏‏.‏‏.‏الحديث وفيه وأنه صلى أول صلاة صلاها العصر وصلاها معه قوم فخرج رجل ممن صلاها معه فمر على أهل المسجد وهم راكعون فقال أشهد بالله لقد صليت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم قبل مكة فداروا كما هم قبل البيت وكان يعجبه أن يحول قبل البيت وكانت اليهود قد أعجبهم إذ كان يصلى قبل بيت المقدس وأهل الكتاب فلما ولى وجهه قبل البيت أنكروا ذلك وفيه أنه مات على القبلة قبل أن تحول قبل البيت رجال وقتلوا فلم ندر ما نقول فيهم فأنزل الله تعالى ‏"‏ وما كان الله ليضيع إيمانكم إن الله بالناس لرؤوف رحيم ‏"‏ وقد اتفق العلماء على أن صلاة النبي صلى الله عليه وسلم بالمدينة كانت إلى بيت المقدس وأن تحويل القبلة إلى الكعبة كان بها واختلفوا كم أقام النبي صلى الله عليه وسلم يصلي إلى بيت المقدس بعد مقدمه المدينة وفي أي صلاة كان التحويل وفي صلاته عليه السلام قبل ذلك بمكة كيف كانت‏.‏

فأما مدة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم إلى بيت المقدس بالمدينة فقد رويناه أنه كان ستة عشر شهراً أو سبعة عشر شهراً أو ثمانية عشر شهراً وروينا بضعة عشر شهراً‏.‏

قال الحربي ثم قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة في ربيع الأول فصلى إلى بيت المقدس تمام السنة وصلى من سنة اثنتين ستة أشهر ثم حولت القبلة في رجب‏.‏وكذلك روينا عن ابن اسحق قال ولما صرفت القبلة عن الشام إلى الكعبة وصرفت في رجب على رأس سبعة عشر شهراً من مقدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة في خبر ذكره وسنذكره بعد تمام هذا الكلام إن شاء الله تعالى‏.‏

وقال موسى بن عقبة وإبراهيم بن سعد عن ابن شهاب عن عبد الرحمن بن عبد الله بن كعب بن مالك أن القبلة صرفت في جمادى‏.‏

وقال الواقدي إنما صرفت صلاة الظهر يوم الثلاثاء في النصف من شعبان‏.‏

كذا وجدته عن أبي عمر بن عبد البر‏.‏

والذي رويناه عن الواقدي من طريق ابن سعد ثنا إبراهيم بن إسماعيل بن أبي حبيبة عن داود بن الحصين عن عكرمة عن ابن عباس‏.‏

قال ابن سعد وأنا عبد الله بن جعفر الزهري عن عثمان بن محمد الأخنسي وعن غيرهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما هاجر إلى المدينة صلى إلى بيت المقدس ستة عشر شهراً وكان يحب أن يصرف إلى الكعبة فقال يا جبريل وددت أن الله صرف وجهي عن قبلة يهود فقال جبريل إنما أنا عبد فادع ربك وسله وجعل إذا صلى إلى بيت المقدس يرفع رأسه إلى السماء فنزلت ‏"‏ قد نرى تقلب وجهك في السماء فلنولينك قبلة ترضاها فول وجهك شطر المسجد الحرام ‏"‏ فوجه إلى الكعبة إلى الميزاب‏.‏

ويقال صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ركعتين من الظهر في مسجده بالمسلمين ثم أمر أن يوجه إلى المسجد الحرام فاستدار إليه ودار معه المسلمون ويقال بل زار رسول الله صلى الله عليه وسلم أم بشر بن البراء بن معرور في بني سلمة فصنعت له طعاماً وحانت الظهر فصلى رسول الله صلى الله عليه وسلم بأصحابه ركعتين ثم أمر أن يوجه إلى الكعبة فاستقبل الميزاب فسمي المسجد مسجد القبلتين وذلك يوم الاثنين النصف من رجب على رأس سبعة عشر شهراً‏.‏

وفرض صوم شهر رمضان في شعبان على رأس ثمانية عشر شهراً‏.‏

قال محمد بن عمر وهذا الثبت عندنا‏.‏

قال القرطبي الصحيح سبعة عشر شهراً وهو قول مالك وابن المسيب وابن اسحق‏.‏

وروي ثمانية عشر وروي بعد سنتين وروي بعد تسعة أشهر أو عشرة أشهر والصحيح ما ذكرناه أولاً وأما الصلاة التي وقع فيها تحويل القبلة ففي خبر الواقدي هذا أنها الظهر وقد ذكرنا في حديث البراء قبل هذا أنها العصر‏.‏

وقد روينا عن ابن سعد قال أنا عفان بن مسلم ثنا حماد بن سلمة قال أنا ثابت عن أنس بن مالك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يصلي نحو بيت المقدس فنزل ‏"‏ قد نرى تقلب وجهك في السماء فلنولينك قبلة ترضاها فول وجهك شطر المسجد الحرام ‏"‏ فمر رجل بقوم من بني سلمة وهم ركوع في صلاة الفجر فنادى ألا إن القبلة قد حولت إلى الكعبة فمالوا إلى الكعبة‏.‏وروينا عن ابن سعد قال أنا الفضل بن دكين ثنا قيس بن الربيع ثنا زياد بن علاقة عن عمارة بن أوس الأنصاري قال صلينا إحدى صلاتي العشى فقام رجل على باب المسجد ونحن في الصلاة فنادى إن الصلاة قد وجهت نحو الكعبة تحول أو تحرف أمامنا نحو الكعبة والنساء والصبيان وليس في هذين الخبرين ما يعارض ما قبلهما لأن بلوغ التحويل غير التحويل‏.‏

وقرئ على أبي عبد الله بن أبي الفتح بن وثاب الصوري وأنا أسمع أخبركم الشيخان أبو مسلم المؤيد بن عبد الرحيم بن أحمد بن محمد بن الأخوة البغدادي نزيل أصبهان وأبو المجد زاهر بن أبي طاهر الثقفي الأصبهاني إجازة قال الأول أخبرنا أبو الفرج سعيد بن أبي رجاء الصيرفي وقال الثاني أنا أبو الوفاء منصور بن محمد بن سليم قالا أنا أبو الطيب عبد الرزاق بن عمر بن موسى بن شمة قال أنا أبو بكر محمد بن إبراهيم بن علي بن عاصم قال أنا علي بن العباس المقانعي عن محمد بن مروان عن إبراهيم ابن الحكم ابن الحكم بن ظهير قال وثنا سفيان عن عبد الله بن دينار عن ابن عمر قال كانوا يصلون الصبح فانحرفوا وهم ركوع وأما كيف كانت صلاته صلى الله عليه وسلم قبل تحويل القبلة فمن الناس من قال كانت صلاته صلى الله عليه وسلم إلى بيت المقدس من حين فرضت الصلاة بمكة إلى أن قدم المدينة ثم بالمدينة إلى وقت التحويل‏:‏ روينا من طريق أبي بكر محمد بن إبراهيم بن المقرئ بالسند المذكور آنفاً قال ثنا علي بن العباس المقانعي عن محمد بن مروان عن إبراهيم بن الحكم بن ظهير عن أبيه عن السدي في كتاب الناسخ والمنسوخ له قال قوله تعالى ‏"‏ سيقول السفهاء من الناس ما ولاهم عن قبلتهم التي كانوا عليها ‏"‏ قال قال ابن عباس أول ما نسخ الله تعالى من القرآن حديث القبلة‏.‏

قال ابن عباس أن الله تبارك وتعالى فرض على رسوله الصلاة ليلة أسرى به إلى بيت المقدس ركعتين ركعتين الظهر والعصر والعشاء والغداة والمغرب ثلاثاً فكان يصلي إلى الكعبة ووجهه إلى بيت المقدس قال ثم قال زيد في الصلاة بالمدينة حين صرفه الله إلى الكعبة ركعتين ركعتين إلا المغرب فتركت كما هي قال وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه يصلون إلى بيت المقدس وفيه قال فصلاها رسول الله صلى الله عليه وسلم بمكة سنة حتى هاجر إلى المدينة قال وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعجبه أن يصلي قبل الكعبة لأنها قبلة آبائه إبراهيم وإسماعيل قال وصلاها رسول الله صلى الله عليه وسلم بمكة حتى هاجر إلى المدينة وبعدما هاجر ستة عشر شهراً إلى بيت المقدس قال وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا صلى رفع رأسه إلى السماء ينتظر لعل الله آن يصرفه إلى الكعبة قال وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لجبريل عليها السلام وددت أنك سألت الله أن يصرفني إلى الكعبة فقال جبريل لست أستطيع أن أبتدئ الله جل وعلا بالمسألة ولكن إن سألني أخبرته قال فجعل رسول الله صلى الله عليه وسلم يقلب وجهه في السماء ينتظر جبريل ينزل عليه قال فنزل عليه جبريل وقد صلى الظهر ركعتين إلى بيت المقدس وهم ركوع فصرف الله القبلة إلى الكعبة‏.‏

الحديث وفيه فلما صرف الله القبلة اختلف الناس في ذلك فقال المنافقون ما ولاهم عن قبلتهم التي كانوا عليها وقال بعض المؤمنين فكيف بصلاتنا التي صلينا نحو بيت المقدس فكيف بمن مات من إخواننا وهم يصلون إلى بيت المقدس تقول قبل الله عز وجل منا ومنهم أم لا وقال ناس من المؤمنين كان ذلك طاعة وهذا طاعة نفعل ما أمرنا النبي صلى الله عليه وسلم وقالت اليهود اشتاق إلى بلد أبيه وهو يريد أن يرضي قومه ولو ثبت على قبلتنا لرجونا أن يكون هو النبي الذي كنا ننتظر أن يأتي وقال المشركون من قريش تحير على محمد دينه فاستقبل قبلتكم وعلم أنكم أهدى منه ويوشك أن يدخل في دينكم فأنزل الله في جميع ذلك الفرق كلها فأنزل في المنافقين ‏"‏ ما ولاهم عن قبلتهم التي كانوا عليها قل لله المشرق والمغرب يهدي من يشاء إلى صراط مستقيم - إلى دين الإسلام - وكذلك جعلناكم أمة وسطا ‏"‏ إلى آخر الآية‏.‏

وأنزل في المؤمنين ‏"‏ وما جعلنا القبلة التي كنت عليها إلا لنعلم من يتبع الرسول ممن ينقلب على عقبيه ‏"‏ يقول إلا لنبتلي بها وإنما كان قبلتك التي تبعث بها إلى الكعبة ثم تلا ‏"‏ وإن كانت لكبيرة إلا على الذين هدى الله ‏"‏ قال من اليقين قال المؤمنون كانت القبلة الأولى طاعة وهذه طاعة فقال الله عز وجل ‏"‏ وما كان الله ليضيع إيمانكم ‏"‏ قال صلاتكم لأنكم كنتم مطيعين في ذلك ثم قال لرسول الله صلى الله عليه وسلم ‏"‏ قد نرى تقلب وجهك في السماء - يقول تنتظر جبريل حتى ينزل عليك - فنلولينك قبلة ترضاها - يقول تحبها - فول وجهك شطر المسجد الحرام - نحو الكعبة - وأنه للحق من ربك ‏"‏ أي أنك تبعث بالصلاة إلى الكعبة‏.‏

وأنزل الله في اليهود ‏"‏ ولئن أتيت الذين أوتوا الكتاب بكل آية ما تبعوا قبلتك ‏"‏ قال لئن جئتهم بكل آية أنزلها الله في التوراة في شأن القبلة أنها إلى الكعبة ما تبعوا قبلتك قال وأنزل الله في أهل الكتاب ‏"‏ الذين آتيناهم الكتاب يعرفونه كما يعرفون أبناءهم وأن فريقاً منهم ليكتمون الحق وهم يعلمون ‏"‏ قال يعرفون أن قبلة النبي الذي يبعث من ولد إسماعيل عليهما السلام قبل الكعبة كذلك هو مكتوب عندهم في التوراة وهم يعرفونه بذلك كما يعرفون أبناءهم وهم يكتمون ذلك وهم يعلمون أن ذلك هو الحق يقول الله تعالى ‏"‏ الحق من ربك فلا تكونن من الممترين ‏"‏ يقول من الشاكين قال ثم أنزل في قريش وما قالوا فقال ‏"‏ لئلا يكون للناس عليكم حجة - قال لكيلا يكون لأحد من الناس حجة - إلا الذين ظلموا منهم ‏"‏ يعني قريشاً وذلك قول قريش قد عرف محمد أنكم أهدى منه فاستقبل قبلتكم ثم قال ‏"‏ فلا تخشوهم ‏"‏ قال فحين قالوا يوشك أن يرجع إلى دينكم يقول ‏"‏ لا تخشوا أن أرادكم في دينهم ‏"‏ قال ‏"‏ ولأتم نعمتي عليكم ‏"‏ أي أظهر دينكم على الأديان كلها‏.‏

كل هذا عن السدي من كتابه في الناسخ والمنسوخ وهو يروي لنا بالإسناد المذكور وهو يروي عن أبي مالك عن ابن عباس ثم يتخلل سياق خبره فوائد عن بعض رواة الكتاب ثم يقول جامعه عند انقضائها وعوده إلى الأول رجع إلى السدي ثم يقول عنه قال ابن عباس كذا قال ابن عباس كذا في أخبار متعددة متغايرة فيحتمل أن يكون ذلك عنده عن أبي مالك عن ابن عباس ويحتمل الانقطاع ولو كان ذلك في خبر واحد لكان أقرب إلى الاتصال والسدي هذا هو الكبير إسماعيل بن عبد الرحمن يروي عن أنس وعبد خير روى عنه الثوري وشعبة وزائدة وكان يجلس بالمدينة في مكان يقال له السد فنسب إليه احتج به مسلم ووثقه بعضهم وتكلم منه آخرون‏.‏

والسدي الصغير هو محمد بن مروان المذكور في الإسناد إليه مضعف عندهم‏.‏وقال آخرون إنه عليه السلام صلى أول ما صلى إلى الكعبة ثم إنه صرف إلى بيت المقدس‏.‏قال أبو عمر‏:‏ ذكر سنيد عن حجاج عن ابن جريح قال صلى النبي صلى الله عليه وسلم أول ما صلى إلى الكعبة ثم إنه صرف إلى بيت المقدس فصلت الأنصار نحو بيت المقدس قبل قدومه عليه السلام بثلاث وصلى النبي صلى الله عليه وسلم بعد قدومه ستة عشر شهراً ثم وجهه الله تعالى إلى الكعبة‏.‏

وقال ابن شهاب وزعم ناس والله أعلم أنه كان يسجد نحو بيت المقدس ويجعل وراء ظهره الكعبة وهو بمكة ويزعم ناس أنه لم يزل يستقبل الكعبة حتى خرج منها فلما قدم المدينة استقبل بيت المقدس‏.‏

قال أبو عمر وأحسن من ذلك قول من قال أنه عليه السلام كان يصلي بمكة مستقبل القبلتين يجعل الكعبة بينه وبين بيت المقدس‏.‏

وقد روينا ذلك من طريق مجاهد عن ابن عباس‏.‏

قرأت على الإمام الزاهد أبي اسحق إبراهيم بن علي بن أحمد بن فضل بن الواسطي بسفح قاسيون أخبركم الشيخ أبو البركات داود بن أحمد بن محمد بن ملاعب البغدادي وأبو الفضل عبد السلام بن عبد الله بن أحمد بن بكران بن الزاهري سماعاً عليهما الأول بالشام والثاني بالعراق قالا‏:‏ أخبرنا أبو بكر محمد بن عبيد الله بن زهير بن البسري بن الزاغوني زاد ابن ملاعب وأبو منصور أنوشتكين بن عبد الله الرضواني قال أنا أبو القاسم علي بن أحمد بن محمد بن البسري وقال ابن الزاغوني أنا الشريف أبو نصر محمد بن محمد الزينبي قالا أنا أبو طاهر محمد بن عبد الرحمن بن العباس المخلص ثنا يحيى ثنا الحسن بن يحيى الأرزي أبو علي بالبصرة ثنا يحيى بن حماد ثنا أبو عوانة عن سليمان يعني الأعمش عن مجاهد عن ابن عباس قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي وهو بمكة نحو بيت المقدس والكعبة بين يديه وبعدما هاجر إلى المدينة ستة عشر شهراً ثم صرف إلى الكعبة‏.‏

وروينا عن ابن سعد قال أنا هاشم بن القاسم ثنا أبو معشر عن محمد بن كعب القرظي قال ما خالف نبي نبياً قط في قبلة ولا في سنة إلا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم استقبل بيت المقدس من حين قدم المدينة ستة عشر شهراً ثم قرأ ‏"‏ شرع لكم من الدين ما وصى به نوحاً ‏"‏‏.‏

وقد ذكرنا فيما سلف حديث البراء بن معرور وتوجهه إلى الكعبة وفيه دليل على أن الصلاة كانت يومئذ إلى بيت المقدس ولما كان صلى الله عليه وسلم يتحرى القبلتين جميعاً لم يتبين توجهه إلى بيت المقدس للناس حتى خرج من مكة‏.‏

قال السهيلي وكرر الباري سبحانه وتعالى الأمر بالتوجه إلى البيت الحرام في ثلاث آيات لأن المنكرين لتحويل القبلة كانوا ثلاثة أصناف اليهود لأنهم لا يقولون بالنسخ في أصل مذهبهم وأهل الريب والنفاق اشتد إنكارهم له لأنه كان أول نسخ نزل وكفار قريش لأنهم قالوا ندم محمد على فراق ديننا وكانوا يحتجون عليه فيقولون يزعم محمد أنه يدعونا إلى ملة إبراهيم وإسماعيل وقد فارق قبلة إبراهيم وإسماعيل وآثر عليها قبلة اليهود فقال الله له حين أمره بالصلاة إلى الكعبة ‏"‏ لئلا يكون للناس عليكم حجة إلا الذين ظلموا منهم ‏"‏ على الاستثناء المنقطع أي لكن الذين ظلموا منهم لا يرجعون ولا يهتدون وذكر الآيات إلى قوله ‏"‏ ليكتمون الحق وهم يعلمون ‏"‏ أي يكتمون ما علموا من أن الكعبة هي قبلة الأنبياء‏.‏

وروينا من طريق أبي داود في كتاب الناسخ والمنسوخ له قال حدثنا أحمد بن صالح ثنا عنبسة عن يونس عن ابن شهاب قال كان سليمان بن عبد الملك لا يعظم أيلياء كما يعظمها أهل البيت قال فسرت معه وهو ولي عهد قال ومعه خالد بن يزيد بن معاوية قال سليمان وهو جالس فيها والله إن في هذه القبلة التي صلى إليها المسلمون والنصارى لعجباً قال خالد بن يزيد أما والله إني لأقرأ الكتاب الذي أنزله الله على محمد صلى الله عليه وسلم وأقرأ التوراة فلم تجدها اليهود في الكتاب الذي أنزل الله عليهم ولكن تابوت السكينة كان على الصخرة فلما غضب الله على بني إسرائيل رفعه فكانت صلاتهم إلى الصخرة على مشاورة منهم‏.‏

وروى أبو داود أيضاً أن يهودياً خاصم أبا العالية في القبلة فقال أبو العالية إن موسى عليه السلام كان يصلي عند الصخرة ويستقبل البيت الحرام فكانت الكعبة قبلته وكانت الصخرة بين يديه وقال اليهودي بيني وبينك مسجد صالح النبي عليه السلام فقال أبو العالية فإني صليت في مسجد صالح وقبلته إلى الكعبة وأخبر أبو العالية أنه صلى في مسجد ذي القرنين وقبلته إلى الكعبة‏.‏

قلت قد تقدم في حديث البراء أن رجلاً صلى مع النبي صلى الله عليه وسلم يوم تحويل القبلة ثم أتى قوماً من الأنصار فأخبرهم وهم ركوع فاستداروا ولم يسم المخبر في ذلك الخبر والرجل هو عباد بن نهيك بن أساف الشاعر بن عدي بن زيد بن جشم بن حارثة بن الحارث بن الخزرج بن عمرو النبيت بن مالك بن الأوس عمر في الجاهلية زماناً وأسلم وهو شيخ كبير فوضع النبي صلى الله عليه وسلم عنه الغزو وهو الذي صلى مع النبي صلى الله عليه وسلم القبلتين في الظهر ركعتين إلى بيت المقدس وركعتين إلى الكعبة يوم صرفت القبلة ثم أتى قومه بني حارثة وهم ركوع في صلاة العصر فأخبرهم بتحويل القبلة فاستداروا إلى الكعبة‏.‏

وقد ذكر أبو عمر هذا الرجل بذلك لكنه لم يرفع نسبه إنما قال عباد بن نهيك فقط ونسبه الخطمي فلم يصنع شيئاً فخطمة هو عبد الله بن جشم بن مالك بن الأوس ليس هذا منه هذا حارثي وبنو خطمة تأخر إسلامهم‏.‏